دراسة الطب في تركيا

شروط القبول في كليات الطب في تركيا و هل يوجد دراسة طب باللغة الانجليزية؟

تعتبر كليات الطب في تركيا من أعلى الكليات في معاييرها لقبول الطلاب للدراسة فيها نظرًا للمنافسة والطلب المرتفع على دراسة الطب في تركيا، سواء من الطلبة الأتراك أو من الطلبة الوافدين من الخارج من دول الجوار.

لذلك  فان اغلب الجامعات التركية تشترط معدل 90% واكثر للدراسة في الجامعات الحكومية وذلك لايشترط للجامعات الخاصه.

          وقد  تفرض بعض الجامعات امتحان قدرات اخري للقبول بها وذلك ايضا للجامعات الحكومية اكثر منها للجامعات الخاصه (يحتوي هذا الامتحان على أسئلة رياضيات متنوعة وذكاء بشكل أساسي) كشرط أساسي للقبول.

    بالإضافة للشروط الأخرى ومن أهمها الحصول على درجة عالية في اللغة التي سيتم الدراسة بها في الجامعة سواء إنجليزية أو تركية.

في حال عدم تحقق شرط المعدل للطالب الراغب بدراسة الطب في تركيا فيتوجب عليه اجتياز امتحان YOS وهو امتحان قدرات شامل ويعادل شهادة الثانوية العامة (هو امتحان قبول الطلاب في الجامعات التركية، وكلمة YÖS هي اختصار لكلمة  ( Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı)  ومعناها امتحان دراسة الطلاب الأجانب ، يمكن للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا (الثانوية بكافة فروعها) تقديم هذا الاختبار بغض النظر عن معدلاتهم.

أما بالنسبة للغة الدراسة فهناك جامعات تدرس باللغة الإنجليزية وأخرى تدرس بالتركية وأخرى تدمج بين اللغتين. وهذا يعني أن طالب الطب يجب أن يكون على درجة عالية من التمكن من اللغتين الإنجليزية والتركية.

 

شارك التدوينة: